الثلاثاء، 10 مايو 2016

وثائق بنما: 41 شركة مغربية مسجلة في مكتب “موساك فونسيكا” وتأسيس بعضها بعد العفو الضريبي، ماذا ستفعل الحكومة؟

وثائق بنما: 41 شركة مغربية مسجلة في مكتب “موساك فونسيكا” وتأسيس بعضها بعد العفو الضريبي، ماذا ستفعل الحكومة؟

panamapapers
نشر الائتلاف الدولي لصحافيي التحقيق وثائق الشركات التي تتواجد في ملاذات ضريبية ومنها بنما، حيث توضح هذه الوثائق وجود 41 شركة في ملكية مغاربة. ويبقى التساؤل، كيف ستتعامل الدولة المغربية مع هذه المعطيات الجديدة خاصة الشركات التي جرى تأسيسها بعد العفو عن مهربي الأموال للخارج الذي تبنته الحكومة.
وكان الائتلاف قد نشر الشهر الماضي وثائق بنما التي تعود الى مكتب المحاماة “موساك فونسيكا” حيث تفاجأ الراي العام بعدد من ملوك ورؤساء الدول الواردة أسماءهم في لوائح هذا المكتب. وتوسط المكتب في إنشاء شركات في بنما وملاذات ذرائبية مثل جزر الشيسل وجزر العذراء.
وعاد الائتلاف الدولي لصحفيي التحقيق الاثنين الجاري الى نشر أسماء أكثر من 200 ألف شركة، يوجد منها عشرات تعود الى مغاربة أغلبهم مقيم في المغرب. وتضمنت اللائحة بالضبط 42 شركة قام مكتب المحاماة البنمي بتسجيلها في جزر الشيسل وجزر العذراء البريطانية.
وتضم اللائحة أسماء ممثلي اللائحة وعناوينهم، وأغلب العناوين موزعة بين طنجة والدار البيضاء  والربط ومراكش. ويتراوح تأسيس الشركات ما بين 1998 مثل شركة CASTELLUM FIDUCIA HOLDINGS INC. وشركة حديثة التأسيس مثل GRRE Capital Management Limited التي يعود تأسيسها الى فبراير 2015 وأخرى تعود الى سنة 2014.
وحدث هذا التأسيس بعد تبني الحكومة المغربية قانون العفو عن مهربين الأموال سنة 2014، وهذا يعني أنه رغم وجود القانون فقد تم تجاوزه من طرف يعد لنافذين في المغرب.
وكانت عدد من دول العالم قد فتحت تحقيقا في وثائق بنما، وقامت دولة بنما بمصادرة مكتب موساك فونسيكا  بسبب عدم شرعية عمليات تأسيس الكثير من الشركات. والمثير أنه في حالة المغرب تم الالتزام الصمت من طرف الحكومة رغم مطالب عدد من الجمعيات الحقوقية ومحاربة التهرب المالي بفتح تحقيق.
ويبقى التساؤل، ماذا ستفعل الآن الحكومة، هل ستلتزم الصمت أمام هذه الفضائح المالية أم ستتجرأ وستفتح تحقيقا خاصة وأن جميع الشركات تتضمن أسماء مغاربة وعناوينهم في المغرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق