الثلاثاء، 30 مايو 2017

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة و منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بيان استنكاري حول قمع الوقفة التضامنية لساكنة طنجة مع حراك الريف ليوم الاحد 28 ماي2017



الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة
و منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب
بيان استنكاري حول قمع الوقفة التضامنية لساكنة طنجة مع حراك الريف ليوم الاحد 28 ماي2017
تابعت القوى الحقوقية بطنجة ( الجمعية المغربية لحقوق الانسان و منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب ) باستنكار شديد القمع والمنع الذي ووجهت به الوقفة التضامنية السلمية بدعوة من عدد من المناضلات والمناضلين يومه الأحد 28 / ماي 2017 على الساعة 22h مساءا بساحة الامم بطنجة .. تضامنا مع المطالَب المشروعة لساكنة الريف ، وتنديدا بالاعتقالات التي طالت عددا من النشطاء ..
حيث تعرضت الوقفة السلمية لهجوم من طرف عصابة من البلطجية اغلبهم من ذوي السوابق العدلية محملين في سيارات كبيرة الحجم ( مرسيدس 207., ودراجات نارية ) ومسيرين من طرف قواد ومدعومين بالمقدمين والشيوخ وعلى مراى و مسمع من اجهزة الأمن التي لم تحرك ساكناً .. وقد أسفر هذا الاعتداء الوحشي الى إصابة الأخ مراد الصابري ( عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع طنجة ) و سمير الحروف بإصابات متفاوتة الخطورة نقلا على إثرها الى مستشفى محمد الخامس لتلقي الاسعافات الضرورية وقد ساهمت حنكة وتمرس المناضلين واصرارهم في تفويت فرصة نسف الوقفة السلمية وجرها للصراع مع متزعمي البلطجية بحيث حافظت الوقفة على سلميتها بانضباط ومسؤولية توجت بمسيرة سلمية بشارع محمد الخامس حيث اقدمت قوات القمع المخزنية على التدخل بشكل وحشي وهمجي لمنع وتفرقة المتظاهرين واستهدفت بالخصوص مناضلي الحركة الحقوقية بالمدينة حيث تعرض الدكتور عبد الوهاب التدموري ( رئيس منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب ) لاعتداء وحشي بالضرب والرفس والركل من طرف القوات القمعية نقل على اثرها في سيارة الإسعاف الى مستشفي محمد الخامس بطنجة .. كما تعرض مواطن آخر للضرب المبرح بهراوات القوى القمعية نقل أيضا لمستعجلات مستشفى محمد الخامس لتلقي الإسعافات الضرورية ..
اننا في فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بطنجة و منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب من خلال معاينتنا و وقوفنا على هذه الاعتداءات التي عرفتها الوقفة التضامنية نبلغ الرأي العام ما يلي :
- ادانتنا الصارخة للقمع الممنهج للمتظاهرين السلميين ، والذي يكذب بالملموس الشعارات الزائفة حول حقوق الانسان و دولة الحق والقانون .
- تضامننا اللامشروط مع ضحايا القمع و التنكيل وتنديدنا بالأساليب الترهيبية التي تعرض لها العديد من النشطاء والمدافعين عن حقوق الانسان .، و مطالبتنا بمحاكمة المسؤولين عن هذه الانتهاكات المنافية للمواثيق الدولية لحقوق الانسان وخصوصاً المتعلقة بحماية المدافعين عن حقوق الانسان .، وكذا احترام الحق في الاحتجاج والتظاهر السلمي ..
- مطالبتنا بإطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية الحراك الشعبي السلمي بالريف .، وتأكيد تضامننا اللامشروط مع عائلات وأسر المعتقلين وتأكيدنا على مؤازرة المعتقلين قضائيا عبر انتداب محامين للدفاع عنهم .
- تأكيدنا على ان القمع والاعتقال لا و لن يثنينا على تقديم الدعم والمساهمة في إنجاح كل المبادرات النضالية بالمدينة .
طنجة 28 - ماي - 2017
.....................

اعتقالات في مسيرة طنجة تضامنا مع حراك الريف.. والبلطجية يسجلون حضورهم!

 شهدت الوقفة التضامنية مع حراك الريف بطنجة اليوم الأحد 27 ملي 2017، هجوما من طرف البلطجية على المحتجين في اللحظات الأولى للوقفة، حيث فشلت في تفريقها.

 

الوقفة التي انطلقت على حدود الساعة العاشرة مساء، حضرها مئات من شباب طنجة تضامنا مع حراك الريف.
و رفعت أثناء هذه الوقفة شعارات تضامنية مع حراك الريف،   مثل “هي كلمة واحدة.. هاد الدولة فاسدة” و”كلنا الزفزافي”، استمرت إلى حدود الساعة 11:15 حيث   حاولت قوات التدخل السريع تفريقها أول الأمر، قبل أن تتراجع عن ذلك.
المظاهرة تحولت بعدها إلى مسيرة لم تستمر طويلا حيث عاودت القوات المساعدة تدخلها لتفريق المتظاهرين، إنتهت هذه المرة بتفريقهم نهائيا، حيث اعتقلت عشرات النشطاء بشكل عشوائي.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق