الثلاثاء، 12 يوليو 2016

تنظيم وقفة من أجل الحقيقة والإنصاف على رأس كل شهرين بالدار البيضاء

 

disp-2

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف  البيضاء في 02 يوليوز2016

لجنة التنسيق لعائلات المختطفين مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري بالمغرب

دعوةللحضوروالإعلان عن

تنظيم وقفة من أجل الحقيقة والإنصاف وضد الإفلات من العقاب

على رأس كل شهرين  بساحة الأمم المتحدة الدار البيضاء “ساحة الحقيقة” ابتداء من شهر يوليوز 2016

تتشرف لجنة التنسيق لعائلات المختطفين مجهولي المصير و ضحايا الاختفاء القسري بالمغرب داخل المنتدى المغربي منأجل الحقيقة والإنصاف،والهيئات الداعمة لها و على رأسها الجمعيات الحقوقية المكونة لهيئة  متابعة توصيات المناظرة الوطنية الأولى حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان (الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، المنتدى المغربي من أجل للحقيقة و الإنصاف و العصبة المغربية لحقوق الإنسان)، أن تعلن للرأي العام الوطني و الدولي أنها قررت تنظيم وقفة احتجاجية وتحسيسية على رأس كل شهرين بساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء ابتداء من شهر يوليوز 2016   و التي سنطلق عليها اسم “ساحة الحقيقة”وذلك من أجل الحقيقة كل الحقيقة، الإنصاف، الذاكرة و عدم الإفلات من العقاب حتى لا يتكرر هاذا.
إن اتخاذنا لهذا القرار النضالي يأتي لعدة اعتبارات نذكر منها:
– مشيا على نهج أمهات و عائلات الضحايا من مختطفين مجهولي المصير و معتقلين سياسيين و اللواتي مافتئت تناضل من أجل معرفة الحقيقة و إنصاف أبنائهن و إطلاق سراحهم و ذلك منذ سبعينات القرن الماضي.
– تملص الدولة المغربية من كشف الحقيقة كاملة عن مصير المختطفين مجهولي المصير و إصرارها  الإبقاء على الإفلات من العقاب كمبدأ أساسي  في مقاربتها لمعالجة قضية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الماضي و الحاضر و المضي في تدمير المعتقلات السرية وفي أحسن الأحوال تركها للإهمال و التلاشي .
– التلويح من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان بطي الملف نهائيا دون تلبية مطالب الضحايا و العائلات و معرفة الحقيقة كاملة و تحقيق العدالة و الإنصاف لجميع الضحايا و عائلتهم بدئا بكشف مصير المختطفين الذين لا زال مصيرهم مجهولا.
– قدوة بتجربة ما بعرف بأمهات ساحة مايو بالأرجنتين و اللواتي مازلن يناضلن من أجل الحقيقة و إحقاق العدالة و الإنصاف و بالمناسبة نعبر عن شكرنا للوفد الذي زار المغرب مؤخرا و الذي عبر لنا عن مساندته الكاملة لنا و استعداده التام للعمل المشترك حتى تحقيق مطالبنا المشروعة.
– أن التاريخ علمنا أنه لا يمكن لأي أحد طمس الحقيقة مهما طال الزمن و لذلك فإن عائلات المختطفين مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري بالمغرب والجمعيات الحقوقية الداعمة لها  تعلن أنها ستواصل النضال حتى تحقيق كل المطالب المشرعة نذكر منها على الخصوص:
1- معرفة الحقيقة كاملةعن مصير المختطفين مجهولي المصير، وإطلاق سراح الأحياء منهم وتسليم رفات المتوفين لذويهم لدفنهم حسب مشيئتهم وضمان حق العائلات في الطعن في نتائج التحليلات الجينية.
2- إعمال مبدأ المساءلة ومناهضة الإفلات من العقاب وتحديد المسؤوليات لتمكين الضحايا من حقهم في متابعة المسئولين قضائيا، وإبعاد المتورطين منهم بشكل مباشر من وظائفهم ومن تسيير الشأن العام.
3- حفظ الذاكرة وإنعاشها ووقف الأعمال الرامية إلى طمس معالم جرائم الماضي أو تركها للإهمال في أحسن الأحوال كما وقع في المعتقلات السرية الرهيبة (تازمامارت، الكوربيس، PF3، اكدز، قلعة مكونة و…).
4- حقنا الإطلاع على الأرشيف واحترام حقنا في انتقاده.
5- جبر الأضرار الفردية والجماعية بما فيها التسوية الإدارية لجميع الضحايا وعائلاتهم.
6- الاعتذار الرسمي للدولة ردا لاعتبار الضحايا و المجتمع.
إن لجنة التنسيق و الجمعيات الداعمة لها تعلن أن أول وقفة ستنظم يوم الأحد 10 يوليوز على الساعة الخامسة مساء بساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء “ساحة الحقيقة”، اعتبارا لكون هذا التاريخ يتزامن مع محاولة هروب كل من الحسين المانوزي، امحمداعبابو، محمد الشلاط، عقا حروش ،أحمد مزيرك و الإخوة بوريكات من المعتقل السري الرهيب  النقطة الثابتة رقم 3 ” PF3″  و ذلك في ليلة 13/12 يوليوز 1975.
إن الوقفة الأولى ستسلط الضوء على ضحايا “PF3” وعائلاتهم وبالمنسبة فإن عائلات الضحايا مجهولي المصير ستدلي بشهادات في الموضوع أثناء الوقفة.
و في الأخير نهيب بكل الفعاليات الحقوقية، النقابية و السياسية مساندة هذا الشكل النضالي  و ذلك بحضورهم المكثف يوم 10 يوليوز 2016 وفي جيع الوقفات المزمع تنظيمها  و التي ستخصص كل وقفة للتعريف بقضية من قضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ببلادنا.
الدعوة عامة
ودمتم للنضال أوفياء


 

الدار البيضاء: ساحة "الأمم المتحدة" أصبحت "ساحة الحقيقة". و قفة كل شهرين


   
المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف
البيضاء في 02 يوليوز2016

   لجنة التنسيق لعائلات المختطفين مجهولي المصير
وضحايا الاختفاء ألقسري بالمغرب

دعوة للحضور والإعلان عن تنظيم وقفة من أجل الحقيقة و الإنصاف وضد الإفلات من العقاب على رأس كل شهرين بساحة الأمم المتحدة الدار البيضاء/ "ساحة الحقيقة" ابتداء من شهر يوليوز 2016
تتشرف لجنة التنسيق لعائلات المختطفين مجهولي المصير و ضحايا الاختفاء ألقسري بالمغرب داخل المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف،والهيئات الداعمة لها و على رأسها الجمعيات الحقوقية المكونة لهيئة متابعة توصيات المناظرة الوطنية الأولى حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان (الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، المنتدى المغربي من أجل للحقيقة و الإنصاف و العصبة المغربية لحقوق الإنسان)، أن تعلن للرأي العام الوطني و الدولي أنها قررت تنظيم وقفة احتجاجية و تحسيسية على رأس كل شهرين بساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء ابتداء من شهر يوليوز 2016 و التي سنطلق عليها اسم "ساحة الحقيقة"وذلك من أجل الحقيقة كل الحقيقة، الإنصاف، الذاكرة و عدم الإفلات من العقاب حتى لا يتكرر هذا.
إن اتخاذنا لهذا القرار النضالي يأتي لعدة اعتبارات نذكر منها:
 -  مشيا على نهج أمهات و عائلات الضحايا من مختطفين مجهولي المصير و معتقلين سياسيين و اللواتي مافتئت تناضل من أجل معرفة الحقيقة و إنصاف أبنائهن و إطلاق سراحهم و ذلك منذ سبعينات القرن الماضي.
- 
 تملص الدولة المغربية من كشف الحقيقة كاملة عن مصير المختطفين مجهولي المصير و إصرارها الإبقاء على الإفلات من العقاب كمبدأ أساسي في مقاربتها لمعالجة قضية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الماضي و الحاضر و المضي في تدمير المعتقلات السرية وفي أحسن الأحوال تركها للإهمال و التلاشي .
- 
 التلويح من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان بطي الملف نهائيا دون تلبية مطالب الضحايا و العائلات و معرفة الحقيقة كاملة و تحقيق العدالة و الإنصاف لجميع الضحايا و عائلتهم بدئا بكشف مصير المختطفين الذين لا زال مصيرهم مجهولا.
- 
 قدوة بتجربة ما بعرف بأمهات ساحة مايو بالأرجنتين و اللواتي مازلن يناضلن من أجل الحقيقة و إحقاق العدالة و الإنصاف و بالمناسبة نعبر عن شكرنا للوفد الذي زار المغرب مؤخرا و الذي عبر لنا عن مساندته الكاملة لنا و استعداده التام للعمل المشترك حتى تحقيق مطالبنا المشروعة.
- 
 أن التاريخ علمنا أنه لا يمكن لأي أحد طمس الحقيقة مهما طال الزمن و لذلك فإن عائلات المختطفين مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري بالمغرب والجمعيات الحقوقية الداعمة لها تعلن أنها ستواصل النضال حتى تحقيق كل المطالب المشرعة نذكر منها على الخصوص:
 1 -  معرفة الحقيقة كاملة عن مصير المختطفين مجهولي المصير، وإطلاق سراح الأحياء منهم وتسليم رفات المتوفين لذويهم لدفنهم حسب مشيئتهم وضمان حق العائلات في الطعن في نتائج التحليلات الجينية.
2 -  إعمال مبدأ المساءلة ومناهضة الإفلات من العقاب وتحديد المسؤوليات لتمكين الضحايا من حقهم في متابعة المسئولين قضائيا، وإبعاد المتورطين منهم بشكل مباشر من وظائفهم ومن تسيير الشأن العام.
3 - حفظ الذاكرة وإنعاشها ووقف الأعمال الرامية إلى طمس معالم جرائم الماضي أو تركها للإهمال في أحسن الأحوال كما وقع في المعتقلات السرية الرهيبة (تازمامارت، الكوربيس، PF3، اكدز، قلعة مكونة و...).
4 - حقنا الإطلاع على الأرشيف واحترام حقنا في انتقاده.
5 - جبر الأضرار الفردية والجماعية بما فيها التسوية الإدارية لجميع الضحايا وعائلاتهم.
6  - الاعتذار الرسمي للدولة ردا لاعتبار الضحايا و المجتمع.
  إن لجنة التنسيق و الجمعيات الداعمة لها تعلن أن أول وقفة ستنظم يوم الأحد 10 يوليوز على الساعة الخامسة مساء بساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء "ساحة الحقيقة"، اعتبارا لكون هذا التاريخ يتزامن مع محاولة هروب كل من الحسين المانوزي، امحمد اعبابو، محمد الشلاط، عقا حروش ،أحمد مزيرك و الإخوة بوريكات من المعتقل السري الرهيب النقطة الثابتة رقم 3 " PF3" و ذلك في ليلة 13/12 يوليوز 1975.
إن الوقفة الأولى ستسلط الضوء على ضحايا "PF3" وعائلاتهم وبالمنسبة فإن عائلات الضحايا مجهولي المصير ستدلي بشهادات في الموضوع أثناء الوقفة.
   و في الأخير نهيب بكل الفعاليات الحقوقية، النقابية و السياسية مساندة هذا الشكل النضالي و ذلك بحضورهم المكثف يوم 10 يوليوز 2016 وفي جميع الوقفات المزمع تنظيمها و التي ستخصص كل وقفة للتعريف بقضية من قضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ببلادنا.
الدعوة عامة.

ودمتم للنضال أوفياء





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق