الأربعاء، 6 يوليو 2016

على وقع نفايات ايطاليا تململ شعبي مغربي

السباعي: يا ملك البلاد لا تخيبوا آمال الشعب وأقيلوا الحيطي التي أبرمت صفقة سرية مع المافيا الإيطالية

الأربعاء 6 يوليو 2016 15:26
السباعي
وجه محمد طارق السباعي، رئيس "الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب"، رسالة إلى الملك محمد السادس يطالبه فيها بإقالة حكيمة الحيطي وزيرة البيئة، لإقدامها على "إبرام صفقة سرية مع مافيا بإيطاليا لاستيراد الأزبال، وحرقها في المغرب".

وهذا نص الرسالة:

رسالة مفتوحة الى الملك محمد السادس

بقلم محمد طارق السباعي

رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب

إن ما قامت به وزيرة البيئة هو الفساد الذي يعتبرآفة تهدد الاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي، كما أنه يعتبر إساءة لاستخدام السلطة السياسية، ومعاكس تماما لمبادرة جديدة لمنظمة الأمم المتحدة تحت عنوان (الاتحاد ضد الفساد)، والتي أصبحت قيد التطبيق في ديسمبر 2005.

فصفقة النفايات تنم عن فقر في امتلاك معايير النزاهة و ميلا أكبر للفساد في دولة تتبجح بما تسميه الحكامة والتدبير الرشيد بالسير وراء الكسب غير المشروع والمساهمة في الفشل الحكومي في المجال البيئي فوصول نفايات إيطالية إلى المغرب أثار جدلا واسعا في البلاد، فقد كشفت مصادر من وزارة البيئة أن الوزيرة المنتدبة للبيئة حكيمة الحيطي وقعت يوم 5 يونيو 2016 في فندق فخم بروما مع أحد مافيات تهريب النفايات صفقة سرية لجلب نفايات سامة ومسرطنة عبارة عن مواد بلاستيكية ومطاطية من بقايا عجلات السيارات على مدة 3 أعوام للمغرب مقابل مبلغ يفوق 118 مليون أورو.

فمهما كانت المبررات فغاز الديوكسين الذي سينتشر بمناطق حرقها سيتلف الفرشة المائية ويصيب الساكنة بالعاهات المستديمة، ويعتبر هذا شروعا في الابادة الجماعية والتي يعاقب عليها بالاعدام علما أن كبريات البلدان المتخصصة في حرق النفايات كالنرويج والسويد رفضتها حفاظا على صحة مواطنيها وبيئتها.

ياملك المغرب

إن مقتضيات الفصل 47 من الدستور تعطيكم الحق في أن تقوموا باعفاء وزيرة البيئة و التي قالت يوما أنها تشتغل 22 ساعة، لما قامت به من ابرام صفقة سرية ضد البلد، فتكون قد خانت أمانة منصبها الذي وكل إليها حماية بيئة المغرب من التلوث، وتكون خانت أمانة الشعب وامانة الملك لحنثها بالقسم الذي أدته أمامكم وقالت «أقسم بالله العظيم، أن أكون مخلصا، لديني، ولوطني، ولملكي».

إن مقتضيات الفصل 48 والتي ترأسون بمقتضاها المجلس الوزاري تـعني أنكم مسؤولون عن هذه الفضيحة فأنتم من يُسَيّر ويُنظِّم ويُقَرّر، فكفتكم تظل الغالبة، وبعبارة أخرى، فأنتم تتمتعون بـ «حق النـقض»، أو «حق فيتو» (Droit de veto) شامل ومكتوم، على مجمل أعمال «المجلس الوزاري» .

فلا تتأخروا في اتخاذ القرار الشجاع باعتباركم الساهر على احترام الدستور الذي ينص في الفصل 31 على حق المواطن في العيش في بيئة سليمة، وذلك بإقالة حكيمة الحيطي. فهي لم تتسبب فقط في تشويه سمعة المغرب وتحويله إلى مزبلة ، إنما تريد التسبب في تشويه جينات المغاربة وصحتهم وبيئتهم.

كما أن لكم الحق في إعادة تلك الأزبال من حيث أتت،خاصة وأن بلدنا سيحتضن المؤتمر العالمي كوب 22 والذي سينعقد بمراكش ما بين 7 و 18 نونبر 2016 ، حيث سيكون مجالا للمجتمع المدني كشريك لا مناص منه من أجل الوعي برهانات المناخ، وفاعل في التربية على البيئة، ومقرر على المستوى المحلي والوطني والدولي.

فالدستور ينص على مشاركة المجتمع المدني في السياسات العمومية، و شريكا لا محيد عنه في مجال البيئة.

فلا تخيبوا آمال الشعب المغربي
....................

غضب شعبي متزايد بالمغرب على النفايات الإيطالية

الأربعاء 6 يوليو 2016 09:31
حيطي3
أكدت يومية "أخبار اليوم"، أن الغضب الشعبي من النفايات الإيطالية التي استوردها معمل لافارج للإسمنت في تزايد .

وأوضحت اليومية، أنه ففي الوقت الذي تجاوزت عريضة الاحتجاج على استيراد النفايات 16 ألف توقيع، انتقل عدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني من منطقة دكالة إلى مقر وزارة البيئة بالرباط، لطلب توضيحات حول وصول سفينة إلى منطقتهم في ميناء الجرف الأصفر، محملة بالنفايات البلاستيكية، آتية من إيطاليا، حيث استقبلهم الكاتب العام للوزارة وعدد من الأطر، مصدر حضر الاجتماع قال إن الجمعيات عبرت عن تخوفها من الآثار السلبية البيئية والصحية لهذه النفايات.
.................
يا سلام ..
الأحزاب المغربية (لاحظوا أني تفاديت وصفها بالوطنية) "ميكية كانت أو بلاستيكية ، قديمها وحديثها ، تتنافس وتهرول في اتجاه البحث عن سبق في أن تكون صاحبة مبادرة لتشكيل لجنة برلمانية للبحث والتقصّي (من القْصوص) في ملف النفايات الإيطالية المستوردة والممغربة ..دخلت عليكم بالله واش الأمر كيتطلب لجنة بحث وتحري (باش نبعّد شويا من القص) وهو واضح وضوح الشمس ، النفايات إيطالية والسفينة حاملتها إيطالية (أو مكرية) ، ووجهتها المغرب (وليس المريخ) ، والجهة التي سمحت بال"صفقة" حكومة صاحب الجلالة ، والمستفيد أعضاء في حكومة صاحب الجلالة ، والمتضرر شعب صاحب الجلالة .. أريد أن أعرف علاش أو علامن باغين يفتشوا ، ومع من باغين يقصِّوا !
قالو لنا رجالات السياسة القدامى : "إذا بغيتو تقتلو شي ملف عملو لو لجنة" ، قلة الشغول مصيبة !
.........................

  • ...............................

    المهندس محمد بنجلون: عملية استيراد النفايات صفقة "مافيوزية" اشترك فيها إيطاليون وبعض المرتزقة المغاربة

    المهندس محمد بنجلون المهندس محمد بنجلون
    أثارت حمولة مهمة تقدر بـ 2500 طن، كدفعة أولى من الأزبال البلاستيكية والمطاطية، تم استيرادها من طرف جمعية مهنيي الإسمنت من الديار الإيطالية عبر باخرة ضخمة من أجل استعمالها كـ "حطب" في أفرنة شركات الإسمنت، أثارت عدة تساؤلات وانتقادات، خاصة بعدما سمحت الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة باستيراد هذا النوع من النفايات، واعتبرتها الوزيرة، التي خانتها الحيطة والحكمة وهي تعمل دون كلل 22 ساعة في اليوم، بأن بـ (نادم زاد فيه) لأنها ليست بالنفايات الخطيرة!! ويحدث هذا في وقت شرع المغرب منذ فاتح يوليوز الحالي في تطبيق برنامج "زيرو ميكا"، وتتهيأ مراكش كي تكون عاصمة كونية لاحتضان تظاهرة كوب 22 حول المناخ!! "أنفاس بريس" اتصلت في هذا الشأن بالمهندس محمد بنجلون الخبير في البيئة، وأجرت معه الحوار التالي:
    + كيف تقرأ قبول المغرب استيراد وتدبير أزبال أوروبية وكأن المغرب مطرح للنفايات؟
    - ينبغي أن أؤكد أولا بأن المغرب ليس مزبلة كي يقبل نفايات الآخرين، فـ "يكفينا اللي فينا" كما يقال.. إذ توجد بالمغرب حوالي 300 مزبلة غير مصنفة ولا نستطيع تدبيرها، وبالأحرى استقبال نفايات الآخرين. إن الأمر لا يعدو أن يكون صفقة و"بزنسة" في النفايات والأزبال، لاسيما مع إيطاليا البلد المعروف بالمافيا و"التبزنيس" في كل شيء.. ولهذا فعندما أرى وأسمع بأن حمولة للنفايات وصلت إلى المغرب تبلغ 2500 طن كحصة أولى من الصفقة، يؤلمني رأسي كثيرا.. وثانيا من قال أو يثبت لنا بأن هذه النفايات ليست بالخطيرة وغير ملوثة، ومتى تم تحسيس المواطن المغربي وإشعاره باستقدام مثل هذه النفايات، وطمأنته بطبيعتها غير المضرة؟
    + لكن كيف، في نظرك، يتم إشعار المواطن باستيراد أزبال من الخارج، ولا يثير ذلك مخاوفه، بل وشكوكه؟
    - طبعا يجب التنبيه بأن هنالك قانون يتعلق بما يسمى بـ "البحث العمومي" الذي تستوجبه دراسة مدى التأثير على البيئة عند تقديم أي مشروع  impact sur l environnement وهذا القانون ينص على أن السلطة معنية بإخبار الساكنة التي سيحدث بها المشروع، مثلا بجماعة حد حرارة بأسفي حيث يتواجد مصنع كبير للإسمنت، وكذلك الشأن أيضا ببوسكورة بالدار البيضاء، وأيضا بطنجة والرباط وفاس... فهذه كلها مناطق قروية وفلاحية.. فكيف تأتي مصانع الإسمنت بهذه النفايات ويتم حرقها في أفرنتها التي تصل إلى 1400 درجة ولا يكون لها أي انعكاسات على البيئة؟ هل تمت دراسة تأثير ذلك على صحة السكان بالنظر للمخلفات السامة التي تنتج عن الحرق سواء من حيث الغازات الملوثة أو الغبار المتطاير الدقيق جدا، وكلها سامة وملوثة بالنسبة للإنسان والطبيعة والحقول المجاورة لمصانع الإسمنت، بحيث لا تنفع معها المصفيات أو المرشحات كيفما كان نوعها وقيمتها...
    + هل تعتقد أنه لو كانت هذه النفايات فعلا مفيدة صناعيا ومصدر طاقة مهمة ستسمح الدول صاحبتها و"منتجتها" بتصديرها إلى دول أخرى كالمغرب؟
    - لكي أقرب الصورة أكثر سأعطيك معيارا يسمى (ب.س.إ) le pouvoir calorifique  inferieur أي القوة الحرارية المنخفضة، وهو معيار معتمد كمؤشر لمعرفة هل هذه النفايات ضارة أم نافعة.. وعليه فلو كانت هذه النفايات، بناء على هذا المعيار، تصل على الأقل 8 ألف (كيلو كالوري) ما كانت إيطاليا تسمح بخروجها أو تصديرها خارج بلدها.. وأقسم على ذلك بأغلظ الأيمان.. ولاحتفظت بها كي تستعملها هي لمصلحة اقتصادها في إنتاج الطاقة من نوع (البيوغاز). إذن فالعملية تتعلق بصفقة "مافيوزية" يشترك فيها إيطاليون وبعض المرتزقة المغاربة. وهنا أتساءل، علاوة على وزيرة البيئة، عن دور وزير التجهيز والنقل في هذه الفضيحة، كيف غابت عنه راداراته وحمولة ضخمة بآلاف الأطنان من النفايات مشحونة عبر بواخر مارة بالقرب من السواحل المغربية دون مراقبة؟ وماذا كان سيحدث لو وقعت حادثة لهذه الباخرة، لا قدر الله، في عرض هذه السواحل وتحطمت وانتشرت حمولتها؟
    + ألم يستحضر أصحاب هذه الصفقة بأن المغرب هو بصدد الإعداد لاحتضان كوب 22 حول المناخ؟
    - إنهم يريدون أن يضربوا عصفورين بحجر واحد، فالوزيرة المكلفة بالبيئة مع أصحاب هذه الصفقة التجارية يحاولون جميعهم، في ما أعتقد، تبرير عملهم هذا بالتعبير عن حسن نيتهم في تنظيم المغرب لكوب 22، وذلك بمساهمة المغرب في استرداد النفايات الخطيرة، وفي نطاق حماية البيئة والاحتباس الحراري.. يعني أننا (كنديرو زوين مع الطاليان ومع الآخرين).. ومن أجل إنجاح الكوب 22 (فاللي شاطت عليكم مرحبا بيها).. والواقع أننا بهذا الموقف نخفي الشمس بالغربال.. ثم الذي أستغرب له مرة أخرى هو غياب "البحث العمومي"، بل والإشهار، حول النفايات المجلوبة للمغرب، على غرار الحملة التي تقام هذه الأيام حول (الميكا)!؟ فلماذا لم يتم شرح كل التفاصيل في شأنها عبر مختلف وسائل الإعلام من أجل تحسيس السكان.. إن السكوت عنها من طرف الجهات المسؤولة يجعل العملية مثار شك.. وبتعبير المغاربة: المسألة فيها "إن". ونقطة أخرى وجبت الإشارة إليها أيضا، وتتعلق بمصانع الإسمنت التي تترك مقالعها بعد الاستغلال في حالة مهملة تحتاج إلى إعادة الهيكلة بعدما تتحول من بعد الاستغلال إلى مطارح و"كريانات" للسكن العشوائي.. وعوض صرف الأموال من طرف مصانع الإسمنت في جلب نفايات خطيرة لحرقها في أفرنة قصد مضاعفة الإنتاج والأرباح، مع ما تنفثه من السموم المضرة بالبلاد والعباد، وجب عليها العمل على المبادرة بتحويل مقالعها إلى منتزهات ومناطق خضراء وحماية البيئة.
    ...................
     
    القناة الأولى تستضيف مسؤول عن وزارة البيئة الذي يصر على استحمار المغاربة. كرر القول إن النفايات غير مضرة لا بالبيئة و لا بالصحة دون الحديث عن مكونات هاته النفايات والشروط التي تتطلبها عملية الحرق وعملية التصفية الواجبة لذلك والتي تتطلب تكنولوجيا خاصة وباهظة التكلفة و لا توجد في إيطاليا وتوجد في المغرب. ولم يجب عن السؤال المحير، بما أن هاته النفايات تستخدم كطاقة تكميلية لماذا تدفع لنا إيطاليا المال من أجل أن تتخلص منها.
    تحدث فقط عن الاتفاقيات والقوانين والإجراءات المتبعة من أجل استيراد النفايات، الاتفاقيات التي تشترط أن تحرق هاته النفايات بطريقة دقيقة وهذا المسؤول يقول لنا صدقونا إننا نحرقها بالطريقة المطلوبة، مع العلم أن الطريقة المطلوبة تتكلف أضعاف أضعاف ما دفع لهم من إيطاليا.. زعما الاستحمار ديال بصح !

    ........................
     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق