الجمعة، 1 يوليو 2016

السلطات المغربية تحول المغرب الى مطرح للنفايات الإيطالية الخطيرة

السلطات المغربية تحول المغرب الى مطرح للنفايات الإيطالية الخطيرة



أكدت الوزارة المكلّفة بالبيئة اليوم الخميس حقيقة الأنباء التي تتحدث عن دخول كميات كبيرة من نفايات، مطاطية وبلاستكية الى المغرب قادمة من إيطاليا مبررة ذلك بانها "غير خطرة".
وذكرت الوزارة أن استقدامها وحرقها في مصانع الإسمنت يأتي ذلك في اطار تطبيق الاتفاقية الدولية الخاصة بالتحكم في النفايات، ومقتضيات القانون المتعلّق بتدبير النفايات الذي يسمح باستيراد النفايات غير الخطرة من أجل إعادة تدويرها أو تثمينها كطاقة مكملة أو بديلة ببعض المصانع.

و أضافت وزارة البيئة إن ادخال هذه النفايات يأتى في إطار شراكة بينها وبين جمعية مهنيي الإسمنت، للاستفادة منها وقودًا لأفران مصانع الإسمنت، المجهزة بالمصفاة التي تحد من الإنبعاثات الغازية، مؤكدة أن عملية الاستيراد خضعت للمراقبة والتتبع انطلاقًا من إيطاليا إلى حين دخولها المغرب، وأن النفايات أخضعت لتحاليل قبل وبعد دخولها المغرب للتأكد من خلوها ممّا هو خطر أو سام.

في المقابل انتقد بشدة رئيس المركز الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة بالجديدة هذا القرار معتبرا ان النفايات ستتسبّب في إلحاق الضرر بالإنسان والحيوان والنبات، كما ستؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة، وستصيب المتضررين بتشوهات خلقية وعادات مستديمة". 
وتساءل رئيس الجمعية البيئية عن رأي الوزارة في الأخبار والصور التي نقلتها وسائل إعلام إيطالية عن إحتجاجات سكان مناطق إيطالية على النفايات ذاتها التي جرى نقلها إلى المغرب؟ مضيفا ان المحتجون الإيطاليون طالبوا سلطات بلادهم بإخلاء مناطقهم من هذه النفايات الخطيرة و التخلص منها بعيدا عن بلادهم، ولو لم تكن خطرة لما احتجوا وطلبوا ذلك باعبعادها عن مناطقهم.

و بدات تتعالى اصوات من طرف العديدمن الفعاليات و الهيئات المهتمة بالبيئة و الانسان منتقدة قرار السلطات المغربية بالموافقة على جعل المغرب مطرح للنفايات الايطالية و تعريض بيئة المغرب للخطر مقابل بعض الاموال الممنوحة في هذا الصدد و تطالب هده الاصوات باعادة النفايات الى ايطاليا و وقف كل عملية الحرق او ماشابه ذلك في كل مصانع الاسمنت بالمغرب لما له من اثار خطيرة على بيئة المغرب و الاضرار التي سيلحقها بالإنسان والحيوان والنبات..
.................
 
 تفاصيل خطيرة عن إستقبال المغرب لأطنان من النفايات السامة الإيطالية لإحراقها بالجديدة
تفاصيل خطيرة عن إستقبال المغرب لأطنان من النفايات السامة الإيطالية لإحراقها بالجديدة

تفاصيل خطيرة عن إستقبال المغرب لأطنان من النفايات السامة الإيطالية لإحراقها بالجديدة

on:
زنقة 20. الرباط
ذكرت مصادر صحفية إيطالية أن الاخبار الواردة من مدينة الجديدة المغربية إثر احتجاج المجتمع المدني على لفافات القمامة الإيطالية لن يكون لها وقع إيجابي على رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينسي الذي وعد ساكنة جهة كمبانيا بتخليصهم من مشكل النفايات.

image

مواقع fanpage بمدينة نابولي أكد أن النفايات التي وصلت إلى ميناء الجرف الأصفر بمدينة الجديدة المغربية جزء من النفايات المتراكمة بمنطقة Taverna del Re والتي أعلن مؤخرا رينسي عن اتلافها خلال الثلاث سنوات القادمة.

image


وكانت الحكومة الجهوية قد أعلنت في مارس الماضي أنها خصصت 118 مليون اورو لإتلاف النفايات المتراكمة عبر مختلف السنوات بجهة كامبانيا والتي كانت محط جدال واسع في السنوات الماضية تجلى أبرزها فيما عرف ب “أزمة النفايات بنابولي”.
وتقدر بعض المصادر أن حجم النفايات المتراكمة بجهة كامبانيا بحوالي 5 ملايين طن منها ما يعود إلى السنوات الأولى من الألفية الحالية، هذا فيما حذرت العديد من التقارير من خطورة النفايات على الإنسان والبيئة ويطلق على الأراضي التي تضم هذه النفايات ب “الأراضي المحروقة” بحيث لم تعد صالحة للزراعة نتيجة السموم التي تركتها هذه النفايات، بينما أشارت بعض التقارير القضائية إلى التحلل الذي أصاب هذه النفايات بعدما بقيت سنوات طويلة معرضة لجميع التأثيرات البيئية،وهو ما يجعل إحراقها في أفران خاصة مضرا بالبيئة هذا إضافة إلى أنها في الغالب عبارة عن مواد لا يمكن إحراقها كقطع غيار السيارات مثلا.

image

هذا وكانت هيئات مدنية بمدينة الجديدة المغربية عبرت عن احتجاجها عن عملية إنزال حوالي 2500 طن من النفايات بميناء الجرف الأصفر والتي كانت في طريقها إلى إحدى معامل الإسمنت بالدارالبيضاء.
عن موقع ‘مغربيني’.
..................
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق