الثلاثاء، 5 يوليو 2016

مغرب النفايات...وقفة ببرشيد

موريتانيا دولة فقيرة رفضت ان تكون مطرحا لأزبال اوروبا..
هنيئا للمغاربة بهذا الانجاز التاريخي الذي حققته الحكومة المغربية باستيرادها آلاف الاطنان من الازبال . مقابل 118 مليون أورو.باش يقتلو المغاربة
تعتبر هذه جرائم ضد الانسانية في القانون الدولي
.....................


إذا عرف السبب بطل العجب!
الكثيرون تساءلوا عن سر حضور وزيرة البيئة المغربية إلى احتفالات الذكرى 30 لتأسيس وزارة البيئة الإيطالية!
............................

Yahaya Amin

الوزيرة الحيطي هي من أشرفت على صفقة النفايات الايطالية باحد أفخم الفنادق بروما
كشفت مصادر عليمة عن معطيات غاية في الخطورة، بخصوص ما يُعرف بالجرائم البيئية المتمثلة في تهريب النفايات والتخلص منها بطريقة غير شرعية بإيطاليا، وضلوع إحدى أكبر المافيات العالمية في ذلك، تقف وراءها الوزيرة حكيمة الحيطي ومستشارها الحمداوي".
تتواجد في ايطاليا مافيات متخصصة في تهريب النفايات وخاصة السامة منها، معتمدة في ذلك طرق معقدة، لان مجال التخلص منها مربح جذا بالنسبة لها، حيث التخلص من النفايات بطريقة قانونية تتطلب إجراءات معقدة وتكلف الدولة ملايير الدولارات، وهو الشيء الذي يفتح المجال للمافيا لتدبير هذا الملف بطرق ملتوية.
وتزامنا مع الصفقة المشبوهة التي باتت تسمى بفضيحة النفايات الإيطالية، كشفت مصادر عليمة أن الوزيرة المغربية المسؤولة عن قطاع البيئة "حكيمة الحيطي" رفقة مستشارها "الحمداوي" كانت متواجدة يوم ابرام الصقفة الذي يصادف يوم 5 يونيو 2016 بأحد الفنادق الضخمة بروما، وهو الأمر الذي أكدته مصادر من محيطها، أن هذا التاريخ الذي كانت الوزيرة الحيطي في روما، هو التاريخ نفسه الذي أبرمت فيه الصفقة.
وأكدت المصادر نفسها، أن مبلغ الصفقة المشبوهة، التي أقدمت عليها حكومة بن كيران، والتي تصل مدتها الى ثلاث سنوات، تتجاوز مبلغ 118 مليون أورو. مؤكدة أن ايطاليا اذا أرادت إتلاف نفاياتها السامة في أوروبا فالمبلغ سيفوق عشر مرات المبلغ الذي أبرمت بموجبه الصفقة مع حكومة بن كيران المغربية، اي مليار 180 مليون اورو مما يعني بأن فارق ربح المافيا يقدر بقرابة مليار اورو عن التكلفة الحقيقية.
يذكر أن النفايات السامة المستوردة من دولة ايطاليا من اجل إحراقها في جهة الدار البيضاء، هي عبارة عن مواد بلاستيكية وبقايا عجلات السيارات، وهي المواد التي يؤدي حرقها إلى انبعاث غاز الديوكسين السام الذي يتلف الفرشات المائية والهواء والتربة ويلحق بصحة الإنسان أضرار خطيرة خاصة الأطفال.
....................













................................
أفاد مصدر مطلع أن ميناء الجرف الأصفر (15 كيلومترا جنوب الجديدة)، استقبل، في حدود العاشرة من ليلة الجمعة 1 يوليوز 2016، تزامنا مع عشية عطلة نهاية الأسبوع، 3300 طن من النفايات المطاطية، مقطعة إلى أطراف صغيرة (pneus usagés déchiquetés)، محملة على متن سفينة شحن قدمت من فرنسا. وقد جرى تفريغها على أرضية الرصيف رقم: 13 (مرسى المغرب)، كما يطهر في الصورة رفقته. ومن المنتظر أن يتم، بعد استيفاء الإجراءات القانونية والإدارية والجمركية، نقل هذه النفايات على متن شاحنات جاهزة، إلى وحدة صناعية بإحدى جهات المغرب، للاستعانة بها في تشغيلها، إلى جانب الفحم الحجري الذي يعرف ثمنه ارتفاعا في أوربا، ارتباطا بصعود ثمن "بريل" البترول في الأسواق العالمية، سيما في الظرفية الراهنة، بعد خروج بريطانيا، الجمعة 23 يونيو 2016، من الاتحاد الأوربي. كما أن هذه النفايات المطاطية (الإطارات) شديدة الاحتراق، وذات فعالية عالية في تحويل وتصنيع المادة التي تصنعها الوحدات الإنتاجية المستفيدة.
...........................
 
وقفة احتجاجية ضد النفايات السامة ببرشيد:
نظمت هيئات وجمعيات المجتمع المدني بإقليم برشيد ، مساء هذا اليوم ، وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة برشيد ، احتجاجا على جلب النفايات السامة من إيطاليا ، وإحراقها بمعمل لافارج للإسمنت بجماعة الساحل برشيد.
وقد حضر هذه الوقفة مجموعة من جمعيات المجتمع المدني ، وبعض الهيئات السياسية بالإقليم في مقدمتها حزب الاتحاد الإشتراكي والنهج الديمقراطي وجماعة العدل الاحسان وحزب البام وبعض الفعاليات المحلية...حيث رفعت مجموعة من الشعارات التي تندد بالنفايات السامة المستوردة من إيطاليا.
ومن المحتمل أن تعرف هذه الاحتجاجات تصعيدا في القريب العاجل.


Ahmed Boukenter
Ahmed Boukenter حكومة استوزرت من والا
اعتقدت المغاربة كلهم حوالا
فكرت مزيان شرات زبالا

ودارت الغيطة وحتى الطبالة

قالت البيئة راها ف أمان
والزبل جاي غير من الطاليان
هما خايفين على الإنسان
المغربي صحيح ماشي عيان

بغاو يسيرونا على هواهم
هداك وجههم وللا قفاهم
ما حشموا ما دخلو جواهم
الوقفات هي دواهم







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق