الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

اعتقال الكاتب المغربي سعيد الوجاني

اعتقال الكاتب المغربي سعيد الوجاني
سعيد الوجاني

اعتقال الكاتب المغربي سعيد الوجاني


(أخبركم) أفادت تدوينة في صفحة الأستاذ سعيد الوجاني بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك (الصورة المرفقة) بتوقيع “ابنته” أنه تعرض للاعتقال مساء الخميس الماضي.
وأفادت التدوينة أن “سي سعيد” كان يُقتفى أثره منذ أسبوع من طرف عناصر أمن سرية مغربية وأن عملية اعتقاله حدثت خلال عملية مراقبة في طريق مدينة الخميسات وأنه سيتم تقديمه للمحاكمة يوم الإثنين القادم.
وطلبت ابنة “سي سعيد” مشورة الجمعيات الحقوقية والمحامين.
وحسب إفادة مصدر حقوقي فإن ابنة الأستاذ سعيد الوجاني التي تعيش في فرنسا أكدت واقعة اعتقال أبيها يوم الخميس الماضي وأوردت بعض تفاصيلها ومؤداها أنه كان متوجها إلى مدينة الخميسات عندما أوقفته دورية للشرطة بسبب مخالفة مرورية ليتطور الأمر إلى اعتقال الأستاذ سعيد ونقله في سيارة الشرطة وتم بعدها وضعه رهن السجن ولم يُسمح لأفراد عائلته بلقائه كما حُرم من حق لقاء الدفاع.
وأضافت ابنة الأستاذ سعيد أن أباها مضربٌ عن الطعام حاليا وأنه سيتم تقديمه يوم الإثنين في جلسة بالمحكمة الابتدائية بالخميسات، وأنه لحد الساعة لا يعرف أفراد عائلته ما هي التهم المنسوبة إليه.
نشير إلى أن الأستاذ سعيد الوجاني دأب على كتابة مقالات رأي وتحليل في مواقع مغربية منها “أخبركم” وكان آخر مقال نشرناه له حول “مؤسسة الحسن الثاني لرعاية الشؤون الاجتماعية لرجال السلطة” 
وقد بعثنا للأستاذ سعيد الوجاني رسالة على بريده الإلكتروني مساء السبت وننتظر ردا منه لتأكيد أو نفي خبر اعتقاله وكذا المعطيات الواردة أعلاه.
تحديث: الأستاذ سعيد الوجاني لا يرد على كل محاولات الإتصال به.
................

كارثة حقوقية : القاضي محمد قنديل ينشر تفاصيل الاعتقال التعسفي للكاتب سعيد الوجاني

لقد ربطت الإتصال بابنة الأستاذ سعيد الوجاني و التي تعيش في فرنسا و أخبرتنيsaid elwa بالقصة كاملة إليكم وقائعها: يوم الخميس كان السيد سعيد متوجه لمدينة الخميسات عندما أوقفته دورية للشرطة و أخبرته أنه لم يتوقف عند علامة قف، و بعدها أخبره الأستاذ سعيد أنه مستعد لأداء الغرامة و بعدها مباشرة مرت مجموعة من السيارات بسرعة من نفس المنطقة و عندما استفسر الرجل عن عدم تطبيق القانون على الجميع و دخل معهم في خلاف بسيط و هذا ما كانت تبحث عنه الشرطة بحكم الرجل معروف بمواقفه السياسية و معارضته لأكبر رأس في الجهاز الأمني الحموشي، فحملوه في سيارة الشرطة و تم بعدها اعتقاله و رميه في السجن و لم يسمحوا لعائلته بلقائه كما حرم من حق الدفاع و هو حاليا مضرب عن الطعام و قد توصلت عائلته برسالة منه يطالب منه السماح لأنه متأكد أنه سيتم إغتياله في المعتقل كم قتل الشهيد ابراهيم صيكا.
و يوم الإثنين عنده جلسة بالمحكمة الابتدائية بالخميسات و لحد الساعة لا تعرف العائلة التهم المنسوبة إليه و لا تملك العائلة أي وثيقة تثبت ما أقوله فحتى صور المحاضر و الأمر بالوضع في الحراسة النظرية و الإيداع في السجن و لا أي وثيقة أخرى تساعد على إعداد الدفاع غير موجودة.
و لقد اتفقت مع ابنته بشكل شخصي على تعريفها ببعض المحامين الأصدقاء في فرنسا قصد تقديم دعوى بالدولة المغربية إذا استمرت هذه المهزلة و سنلجأ للجمعيات الحقوقية الدولية.
و إلى كل الأحرار المغاربة المرجوا الضغط بقوة من أجل دعم الصحفي و الكاتب الحر سعيد الوجاني.


said-louajani

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق