الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

كرونولوجـيا الحركة الماركسية اللينينية

كرونولوجـيا الحركة الماركسية اللينينية
النهج الديمقراطي
1968-1969
ظهور المجموعات الأولى من الحركة الماركسية – اللينينية المغربية في الوسط الطلابي (فاس, الرباط والبيضاء) وقد انحدرت هذه المجموعات من حزب التحرر والاشتراكية (مجموعة فاس بقيادة الشهيد حمامة بوعبيد الذي توفي بالمنفى خلال 1973) ومن الاتحاد الوطني للقوات الشعبية, كما ساهمت في تأسيسها عناصر غير منتمية لأي حزب.
1970
بروز تيار معارض داخل حزب التحرر والاشتراكية وهو ملتف حول مجلة "أنفاس"
مارس:
توحيد المجموعات الأولى الماركسية-اللينينية في منظمة واحدة سميت بالمنظمة "ب" و "23 مارس" فيما بعد.
4 ماي:
إضراب عام طلابي احتجاجا على زيارة وزير الخارجية الإسباني للمغرب, وقد كان المناضلون الذين يشكلون فيما بعد المنظمة "أ" ومناضلو المنظمة "ب" من وراء هذا الإضراب , وقد شكل هذا الحدث أول إضراب سياسي يخوضه الطلبة بعد 1965
30 غشت:
أهم الأطر المعارضة لخط حزب التحرر والاشتراكية تقرر في اجتماع الإنسلاخ عن الحزب وتشكل منظمة ماركسية-لينينية مستقلة, سميت بالمنظمة "أ" وإلى الأمام منذ 1973 وشكلت "سقطت الأقنعة, فليفتح طريق الثورة" الأرضية الإديولوجية والسياسية التي تم عليها الانسحاب من حزب التحرر والاشتراكية وبناء منظمة "أ".
شتنبر :
اجتماع اللجنة المركزية للمنظمة "ب" وقد تقدم حمامة بوعبيد بتقرير "نقد الخط الداخلي" حيث اعتبر فيه تجربة "ب" السابقة خاطئة لأنها أهملت العمل الجماهيري. وبعد صراع حاد بين اتجاهين, تشكل المكتب السياسي وأغلبيته من مؤيدي التقرير.
دجنبر :
انتخابات مندوبي المؤتمر 14 للاتحاد الوطني لطلبة المغرب (إ.و.ط.م), حيث تقدم مناضلو "أ.و.ط.م" بلوائح مشتركة تحت أسماء مختلفة حسب الكليات والمعاهد, وقد حملت لائحة كلية الأداب بالرباط إسم "جبهة الطلبة التقدميون" وفازت بأغلبية ساحقة, ومن هنا جاءت تسمية "الجبهة" و "الجبهويون"...
1971
يونيو :
اعتقال مجموعة من المناضلين الماركسيين- اللينينين من منظمتي "أ" و "ب" في مراكش (المجموعة33), أطلق سراحهم بعد شهور من السجن.
يناير :
مجلة "أنفاس" تنشر, في عددها 19, مقالا حول الصحراء يطرح تجاوز إشكالية مغربية الصحراء أو عدم مغربيتها, معتبرا بأن المهم هو كون الصحراء عربية يجب العمل على تحريرها من قبضة إسبانيا.
شتنبر:
اجتماع اللجنة المركزية للمنظمة "ب" ,وقد كان الصراع بين اتجاه متشبث بالعمل المشترك مع "أ" وخطة الحركة الماركسية-اللينينية المغربية, واتجاه يدعو إلى مغادرة المنظمات الجماهيرية (الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والاتحاد المغربي للشغل), والتخلي عن العمل الجماهيري وذلك من أجل تشكيل أنوية لمباشرة الكفاح المسلح, وقد انهزم الاتجاه الثاني (وهو الذي كانت له الأغلبية في المكتب السياسي الذي انبثق عن ندوة شتنبر 1970 ).
وتشكل المكتب السياسي الجديد من الاتجاه الأول, هذا ما جعل الأقلية تلجأ إلى تشكيل تكتل خاص بدأت تصدر نشرة "صوت الكادح" وتقوم بنشاط مستقل, وقد شكل هذا الاتجاه المنظمة الثالثة فيما بعد, والتي تعتبر منظمة "لنخدم الشعب" امتدادا له.
1972
31 دجنبر 71 و1 يناير 72 :
انعقاد أول ندوة وطنية للمنظمة "أ" شاركت فيها جميع الفروع وقد مهدت لها ندوات إقليمية, قدم فيها تقرير وخرجت بعدة ملتمسات تهم مختلف القطاعات, وقد انبثقت عن الندوة اللجنة الوطنية, حيث جاءت محل لجنة التنسيق, والتي كانت تسهر على قيادة المنظمة منذ تأسيسها, وانبثقت من اللجنة الوطنية الكتابة.
يناير:
عدد مزدوج لمجلة "أنفاس" (بالعربية) يطرح من جديد مسألة الصحراء, وقد جاء في المقال أن الدروس التريخية لنضال الصحراويين تؤكد استحالة تحرير فعلي تحت وصاية النظام المغربي.
اعتقال عضوين من الكتابة ومناضلين طلبة, بدون حجج.
فبراير:
اطلاق سراح عضوي الكتابة.
اعتقال أهم مجموعة "صوت الكادح" ومتابعة جل أعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للمنظمة "ب"
مارس:
اعتقال مجموعة "وكالة الأخبار الشعبية" عبارة عن نشرة دورية تنشر الأخبار المتعلقة بالنضالات الجماهيرية, وقد تم هذا العمل خارج توجيه المنظمة"أ" اعتقل في هذا الإطار عضو من اللجنة الوطنية.
أبريل:
تأسيس النقابة الوطنية للتلاميذ (ن.و.ت) من طرف المنظمتين "أ" و "ب"
" المناضل" تصبح نشرة مشتركة للمنظمتين "أ" و "ب" اهتمت بمشاكل ونضالات التلاميذ وتتكلم باسم النقابة الوطنية للتلاميذ, وقد كانت منظمة "ب" تصدرها من قبل.
مايو :
موجة اعتقالات واسعة في صفوف "أ" شملت عناصر من اللجنة الوطنية والكتابة.
غشت:
انعقاد المؤتمر الخامس أ.و.ط.م وتشكلت الهياكل القيادية من أغلبية مناضلي الحركة الماركسية-اللينينية المغربية بعد انسحاب الاتحاديين من المؤتمر ورفضهم المشاركة في الهياكل كأقلية.
أكتوبر:
جريدة"إلى الأمام" تصبح نشرة مشتركة شبه جماهيرية للمنظمتين "أ" و"ب" ابتداء من العدد رقم 2, وكانت المنظمة "ب" قد أصدرت العدد الأول من شتنبر 1972.
صدور أول عدد من "الوحدة" كنشرة داخلية مشتركة للتنظيمين "أ" و"ب"
اجتماع اللجنة الوطنية "أ" وتصدر "عشرة أشهر من كفاح المنظمة, النقد الذاتي " المعروف فيما بعد ب "تقرير 20 نونبر" وشكلت هذه الوثيقة منعطفا في مسيرة منظمة "ب"
دخول المجموعة 44 (الماركسيون الذين اعتقلوا في النصف الأول من سنة 1972 والموجودين بسجن أغلبية بالبيضاء) في إضراب عن الطعام دام 32 يوما استهدف مطالب مادية وحقوق سياسية. وقد شكل هذا الإضراب أول إضراب من نوعه يقوم به المعتقلون السياسيون بالمغرب.
دجنبر:
صدور أول عدد من "الشيوعي" كنشرة مركزية داخلية للمنظمة "أ"
1973 :
يناير: اعتقال عبد العزيز المنبهي رئيس الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (أ.و.ط.م) وعبد الواحد بلكبير نائب الرئيس
24 يناير:
حظر نشاط أ.و.ط.م بقرار حكومي واعتقال عدد من أطره ومناضليه
مارس :
بعد أحداث 3 مارس واعتقال عدد من أطر النقابة الوطنية للتلاميذ, نشب خلاف حاد بين منظمتي "أ" و"ب" حول كيفية مواجهة الوضعية الجديدة وحول مسائل سياسية ونظرية هامة. ولقد سبق للمكتب السياسي لمنظمة "ب" أن صادق على وثيقة "خطة العمل" التي شكلت منعطفا يمينيا.
أبريل:
منظمة "أ" تصدر وثيقة "الوضع الراهن والمهام العاجلة"
منظمة "ب" ترفض المشاركة في إصدار جريدة "إلى الأمام" المشتركة. هذا ما يجعل "أ" تنفرد بإصدارها ابتداء من العدد 7, ومن هنا يأتي اسم "إلى الأمام" بالنسبة للمنظمة "أ"
مايو:
منظمة "ب" تصدر جريدتها الخاصة "23 مارس", وهكذا ستعرف بمنظمة "23 مارس".
صيف 73:
في إطار الصراع بين "إلى الأمام" و "23 مارس" تصدر "إلى الأمام" عدة أرضيات منها "بناء الحزب تحت نيران العدو" (المنشورة في العدد 9 من جريدة "إلى الأمام")
غشت :
محاكمة مجموعة 44 بالدار البيضاء, وهي أول محاكمة كبيرة يتعرض لها الماركسيون, وقد دافعوا خلالها عن هويتهم السياسية والإيديولوجية, وكانت الأحكام قاسية حيث ترواحت من المؤبد إلى 5 سنوات سجنا...
أكتوبر :
"إلى الأمام" تصدر وثيقة "تهيء شروط قيادة النضالات الدفاعية للجماهير"
خريف 73 :
اعتقال مجموعة من رجال التعليم النقابيين المرتبطين بالمنظمة بالقنيطرة والخميسات.
1974 :
فبراير :
"الشيوعي" في عددها الرابع تنشر وثيقة "الاستعمال الخلاق للسلاح التنظيمي"
 
مارس :
"إلى الأمام" تصدر "من أجل حزب ماركسي-لينيني" في إطار النقاش مع الفصيل الثالث الذي أصدر "الكتاب الأبيض" الذي يضم جميع النصوص المتعلقة بالصراع داخل منظمة "ب" قبل الانشقاق.
مايو :
"إلى الأمام" تصدر وثيقة تتضمن عدة مفاهيم سياسية. وهكذا تم الحديث لاول مرة عن "القوى الوطنية والديمقراطية".
يونيو :
بيان مشترك بين منظمتي "إلى الأمام" و "23 مارس" حول الصحراء. وكان جوهر الموقف هو مساندة الجماهير الصحراوية في نضالها من أجل تقرير المصير, والعمل على إعادة بناء الوحدة الوطنية على أسس ديمقراطية.
صدور أول عدد من "مغرب الصمود" باللغة الفرنسية.
الكتابة تطرح مشروع "النظام الداخلي" للمناقشة, وبعد مناقشته داخل المنظمة وفي ندوتين للأطر, تم حسمه من طرف الكتابة في أكتوبر 1974.
يوليوز :
"إلى الأمام" تقوم بتحليل سياسي وتصدر على إثره تحليلا في نص عرف فيما بعد ب" خطة تكتيكية مشتركة" مقترحة على "23 مارس" لكن نظرا للخلافات حول الموقف من الصحراء داخل "23 مارس" فإن هذه الأرضية لم تصدر كوثيقة مشتركة للمنظمتين معا إلا في أكتوبر 1974 بعد أن تم حسم النزاع داخل "23 مارس"
صيف 74 :
اعتقالات واسعة في صفوف "إلى الأمام" بإقليم طنجة.
شتنبر :
صدور وثيقة "طريقان لتحرير الصحراء" من طرف"إلى الأمام" تعلن فيه لأول مرة مساندتها لتقرير المصير. وستصدر هذه الوثيقة في كراس طريقان لتحرير الصحراء "يضم بالإضافة إلى الوثيقة المذكورة بيانات "إلى الأمام" و"23 مارس" وبيانات مشتركة حول المسألة ونصا حول مغربية الصحراء لمناضل في :23 مارس" مع افتتاحية.
خلال ندوة داخلية "23 مارس" يحصل اتجاه تقرير المصير للجماهير الصحراوية على الأغلبية في مواجهة التيار الشوفيني.
أكتوبر :
نص "خطة تكتيكية مشتركة " تنشر في نشرة "الوحدة" كوثيقة مشتركة للمنظمتين.
منظمة "إلى الأمام" تصدر العدد الأول من نشرة "الشرارة " الموجهة للطبقة العاملة.
نونبر:
الأسبوع الأول من نونبر يتم اعتقال الرفيق عبد اللطيف زروال إثر حضوره لموعد مع أحد قادة "23 مارس" وكان زروال يجهل اعتقال هذا الأخير.
14 نونبر:
عبد اللطيف زروال, عضو الكتابة الوطنية لمنظمة "إلى الأمام" يستشهد تحت التعذيب دون أن يستطيع الجلادون انتزاع أي شيء منه يسيء بالمنظمة أو بالحركة الماركسية-اللينينية المغربية.
اعتقال بعض أطر "إلى الأمام" منهم عضوان في الكتابة
1975 :
عدة إضرابات عن الطعام لمناضلي النقابة الوطنية للتلاميذ بسجن أغلبية (إضراب 36 يوما)
يناير :
اعتقال بعض أطر "إلى الأمام" منهم عضوان في اللجنة الوطنية.
مارس/أبريل :
اطلاق سراح فوج من المعتقلين الماركسيين (سراح مؤقت من درب مولاي الشريف, حوالي 60 مناضلا).
الربيع:
"إلى الأمام" تصدر العدد الأول من نشرة "4 مايو" موجهة لمناضليها الطلبة, وترمز 4 مايو إلى الإضراب السياسي الذي قام به الطلبة في مثل هذا اليوم من سنة 1970 احتجاجا على زيارة وزير الخارجية الإسباني للمغرب.
غشت :
نقل الفوج الأول من الماركسيين الذين اعتقلوا في خريف 1974 وبداية 1975 من مقر التعذيب السري "درب مولاي الشريف" إلى سجن أغلبية بالبيضاء.
وسينقل الفوج الثاني من المعتقل السري |إلى سجن أغلبية في يناير 1976.
الصيف:
" "الشيوعي" تنشر تقييما لتلك الاعتقالات
أكتوبر :
"إلى الأمام" تصدر منشورا حول "المسيرة الخضراء", وعنوانه "لا لإبادة الجماهير الصحراوية تدين فيه المسيرة الصفراء الاستعمارية.
نونبر :
ما تبقى من مجموعة 44 المحكومة بالبيضاء في صيف 1973, تشن إضرابا عن الطعام دام 18 يوما احتجاجا على نقل البعض إلى مركز الشرطة وتعذيبهم.
خلال سنة 1975 يتم عقد ندوة وطنية ل"23 مارس" يتمكن خلالها الاتجاه الشوفيني من الهيمنة على الأجهزة القيادية, ويدخل في تحالف مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية. وقد عرف الاتجاه الآخر بالإتجاه الإيجابي الذي اتفق في خريف 76 على نص "13 نقطة" الذي أصدرته "إلى الأمام" وعلى نص "هل الجماهير الصحراوية تشكل شعبا؟" إلا أن هذا الاتجاه تشتت فيما بعد. ويصدر الاتجاه اليميني جريدتي "23 مارس" بباريس و"أنوال" بالداخل.
1976
دجنبر /75 مارس76 :
حملة اعتقالات واسعة في صفوف "إلى الأمام" ذهب ضحيتها جل أعضاء المنظمة الموجودين بالمغرب, وهكذا توقف نشاط المنظمة وتوقفت جريدة "إلى الأمام" (آخر عدد يحمل رقم 25), كما توقفت كل من "الشيوعي" و"الشرارة" و"4 مايو" (التي لم يصدر منها سوى عدد واحد) و "24 يناير" (صدر منها العدد الأول والأخير في يناير 1976), و "مغرب الصمود"
يناير :
"إلى الأمام" تصدر العدد الأول والأخير من النشرة شبه الجماهيرية "24 يناير" الناطقة باسم الطلبة الديمقراطيين.
"إلى الأمام" تصدر بيانا يندد باغتيال عمر بين جلون
النقابة الوطنية للتلاميذ تنشر بيانا بنفس المناسبة
صدور آخر عدد (رقم 25) من جريدة "إلى الأمام"
الربيع :
الفوج الأول (مجموعة 61 ) في غشت 1976
أكتوبر :
"إلى الأمام" تصدر نص "هل سكان الصحراء يشكلون شعبا" وتجيب نعم كما تصدر نص "الجمهورية الصحراوية, انطلاق الثورة في المغرب العربي" المعروف بوثيقة 13 نقطة.
نونبر :
إضراب معتقلي سجن أغلبية وعين برجة عن الطعام لمدة 17 يوما , وكان الشعار المرفوع هو المحاكمة أو إطلاق السراح, توج بإطلاق سراح 105 مناضلا, وقدم الباقون (139) للمحاكمة, وعرفت هذه المعركة بمعركة أنوال.
1977
3 يناير :
بداية محاكمة مجموعة 139
فبراير:
إضراب عن الطعام دام 19 يوما, احتجاجا على تعسفات رئيس المحكمة
صدور الأحكام وهي " المؤبد في حق 5 مناضلين, 30 سنة لعشرين مناضلا, 20 سنة لخمسة وأربعين مناضلا, 10 سنوات لأزيد من أربعين مناضلا..
مارس :
نقل المجموعة 139 إلى السجن المركزي بالقنيطرة, أبراهام السرفاتي الذي بقي في العزلة بالبيضاء حتى يناير 1979 , حيث التحق برفاقه. وباستثناء كذلك سعيدة المنبهي وفاطمة عكاشة وربيعة لفتوح اللواتي بقين بالدار البيضاء حتى بداية 1979 , حيث نقلن إلى السجن المدني بالقنيطرة.
مايو :
بداية اعتقالات واسعة في صفوف مناضلي "إلى الأمام" و"23 مارس" و"لنخدم الشعب" شملت أيضا عددا من المناضلين الصحراويين. تم نقلهم بعد التعذيب في المعتقل السري لدرب مولاي الشريف إلى السجن المدني بمكناس.
نونبر:
صدور "عفو ملكي" في حق ثمانية من مجموعة ما تبقى من المجموعة 44, من بينهم أنيس بلافريج.
8 نونبر:
انطلاق المجموعة 139 في إضراب عن الطعام سيدوم 45 يوما بهدف فرض مطالب مادية وحقوق سياسية.
11 دجنبر :
استشهاد الرفيقة سعيدة المنبهي التي شاركت في الإضراب عن الطعام المذكور.
1978
فبراير :
مجموعة 139 تدخل في إضراب عن الطعام دام 17 يوما, بهدف فرض "القانون الأساسي" للمعتقلين السياسيين, على إثر ذلك تم تشتيت المجموعة على عدة سجون القنيطرة, الشاون, سطات, ولم يتم إعادة جمعها إلا في ربيع 1979 خلال هذه السنة ينقسم الاتجاه الشوفيني لمنظمة 23 مارس وتتشكل "23 مارس الوحدة والنضال".
1979
خلال هذه السنة, يبرز اتجاهان تصفويان داخل "إلى الأمام" اتجاه يميني يطرح التحالف مع الأحزاب الإصلاحية من جهة, واتجاه فوضوي يطرح ضرورة حل جميع التنظيمات الماركسية من جهة ثانية, وقد انسحب متزعمو هذين الاتجاهين من المنظمة.
1980
يونيو :
صدور جريدة "إلى الأمام" من جديد (العدد 26 ) بعد اعتقالات 1976 . (مع الإشارة إلى صدور عدد خاص للجريدة خلال 1979 يتضمن وثائق تاريخية للمنظمة).
الصيف:
صدور "الشيوعي" من جديد (العدد الأول من السلسلة الجديدة).
ملاحظة :
صدرت بعض المنشورات ل"إلى الأمام" و"23 مارس" في الخارج بعد اعتقالات 1972, وكذلك بعض الأعداد من مجلة "أنفاس" (الفرنسية ) بباريس...
كما صدر فيما بعد "مغرب نضال" من طرف "إلى الأمام" ...
المنظمة الثالثة للحركة الماركسية-اللينينية المغربية (لنخدم الشعب) أصدرت بدورها عدة نشرات من بينها "صوت الكادح" "الحقيقة للجماهير" و "لنخدم الشعب"

في 23 سبتمبر 1979 : صدور وثيقة معنوية ب: البرنامج الوطني : وضعية المنظمة والمتطلبات العاجلة لإعادة البناء – اللجنة الوطنية تنص على ضرورة صيانة الرصيد التاريخي والكفاحي لليسار وإطلاق دينامية البناء السياسي والتنظيمي لمنظمة "إلى الأمام"
في سنة 1980 يصدر مجموعة من المناضلين وأطر قيادية في منظمة "إلى الأمام" بيانا يدعو إلى حل التنظيمات اليسارية الثورية والعودة إلى حظيرة الأحزاب الوطنية.
تصدر مجلة آفاق بفرنسا سنة 1980, عكست الآراء السياسية التي عبرت عن حل التنظيمات اليسارية والالتحاق بالطبقة العاملة كأفراد ودعمها لبلورة حزبها الطليعي الثوري من داخلها.
في يونيو 1981 ستندلع انتفاضة شعبية بالدار البيضاء, على إثر الزيادة في المواد الغذائية, ستحصد آلاف القتلى برصاص النظام واعتقالات ومداهمات بالجملة.
في غشت 1981 انطلاق حملات الاعتقال في صفوف شباب الأحياء الشعبية ومناضلين متعاطفين مع تجربة الحركة الماركسية-اللينينية.
في يونيو 1982 ستنظم منظمة "إلى الأمام" مظاهرة عارمة بالدار البيضاء تنديدا بمجازر صبرا وشاتيلا وتضمنا مع الشعبين الفلسطيني واللبناني.
في فبراير 1983 ستنعقد الندوة الوطنية الأولى تحت شعار " إعادة البناء السياسي والتنظيمي لمنظمة "إلى الأمام" كمنظمة ماركسية-لينينية صلبة وراسخة وسط الطبقة العاملة والفلاحين الفقراء, واعتماد استراتيجية العنف الثوري الجماهيري المنظم المستهلة من تجربة انتفاضة الأحياء الشعبية بالدار البيضاء.
في يناير 1984 , تندلع انتفاضة شعبية في كل من مراكش والناظور والحسيمة وتطوان, ستخلف ضحايا بالمئات.
في خريف 1984, تنطلق جملة اعتقالات واسعة في صفوف مناضلين قاعديين متعاطفين مع "إلى الأمام" وتقديمهم للمحاكمة باسم "مجموعة مراكش"
في غشت 1984 , استشهاد المناضلين القاعديين: بلهواري مصطفى والدريدي مولاي بوبكر على إثر الإضراب اللامحدود عن الطعام.
في أواخر 1984 انطلاق حملات الاعتقال في صفوف مناضلين متعاطفين مع "إلى الأمام" في كل من القنيطرة والدار البيضاء وفاس ووزان, على إثر مظاهرة شعبية بالرباط توجت بمحاكمتهم.
أبريل 1985 محاكمة "مجموعة 16" المتعاطفة مع "إلى الأمام" وصدور أحكام تتراوح بين سنتين و 4 سنوات.
في أكتوبر اعتقال مجموعة 26 المكونة من أطر ومناضلي "إلى الأمام" القيادية على إثر توزيع منشور يندد بالزيادة في المواد الغذائية, و"مجموعة 15" المتعاطفة مع "إلى الأمام".
في 6 نونبر 1985 استشهاد القائد الثوري: التهاني أمين تحت التعذيب بدرب مولاي الشريف
في فبراير 1986 محاكمة مجموعة 26 وصدور أحكام تراوحت بين 3 سنوات و 20 سنة, ومحاكمة مجموعة 15 وصدور أحكام تراوحت بين 4 سنوات و5 سنوات.
في فبراير 1987 انطلاق تقييم التجربة الثانية لمنظمة "إلى الأمام", في الداخل والخارج والسجون.
في صيف 1991 , تم عقد ملتقى وطني لأطر منظمة "إلى الأمام" داخل السجن المركزي بالقنيطرة, وإصدار عدد من الوثائق السياسية المهمة من ضمنها وثيقة "العمل الديمقرايطي الجماهيري" و"التجذر في الطبقة العاملة والأحياء الشعبية" و"الخصوصيات الإثنو-ثقافية وتمفصلها مع الثورة المغربية" و "برنامج الجبهة الثورية"
إطلاق السراح على دفعتين لما تبقى من مناضلي منظمة "إلى الأمام" وأطرها القيادية بين سنوات 1991 و 1994.
في صيف 1994 عقد لقاء للأطر القيادية للمنظمة للحسم في التوجه المستقبلي للمنظمة وكذا الانخراط في مسلسل التجميع بالنسبة لعموم اليسار الديمقراطي.
في أبريل 1995 يتشكل النهج الديمقراطي كفصيل يساري مكون من أعضاء لمنظمة "إلى الأمام" ومناضلين قاعديين وجماهيريين, بعد فشل محاولة تجميع اليسار الجديد.
شتنبر 1995 صدور العدد الأول من جريدة النهج الديمقراطي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق